recent
أخبار ساخنة

ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها



ما هي المنحة الدراسية؟

قد لا يملك الكثير من الأشخاص فكرة واضحة عمّا تعنيه "منحة دراسية"...
تعرّف المنحة الدراسية (أو المنحة المالية، أو الزمالة) بأنها مبلغ نقدي يُعطى لأي طالب أو للجامعة التي ينوي الدراسة فيها بهدف مساعدته على إتمام تعليمه (المدرسي أو الجامعي)، وعلى عكس القروض الجامعية أو التعليمية التي تتطلّب إجراءات معقدّة وتستلزم تسديدها في مدة محدّدة، فالمنح الدراسية هي بمثابة هدية نقدية، وعليه فلا يستوجب على الطالب سدادها.

لماذا يجب أن أسعى للحصول على منحة دراسية؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي جعلت من المنح الدراسية خيارًا مهمّا للطلاّب من مختلف أنحاء العالم خاصة في السنوات القليلة الماضية، نذكر منها:
  • 1- التكاليف الدراسية الباهظة
  • 2- نسبة الفائدة المرتفعة المفروضة على القروض الجامعية
  • 3- الوضع الاقتصادي المتدهور في العديد من دول العالم

ما هي أنواع المنح الدراسية؟

تختلف أنواع المنح الدراسية المتوفّرة حول العالم، حيث أنّ بعض المنح الدراسية تكون مبنية على الاستحقاق. بمعنى أنّ الطالب يحصل على منحة معيّنة إذا ما استوفى شروطًا ومعايير معيّنة موضحّة من قبل مقدّم المنحة. وتتنوّع معايير القبول في المنح بتنوّع الجامعات والجهات المقدّمة لهذه المنح. هناك منح دراسية تعطى للطلاّب بناءً على التميّز الأكاديمي، وأخرى تدمج بين التفوّق الأكاديمي والمواهب الخاصة في مجال معيّن. في حين تتمثل معايير القبول في منح أخرى على الوضع المادي للطلاّب المتقدّمين.

هناك منح أخرى تستهدف مجموعات معيّنة من الأشخاص، كالمنح المخصصة للإناث، أو لأقاليم محدّدة كتلك المخصصة للاجئين السوريين في بلد معيّن مثلاً. ليس هذا وحسب، هناك أيضًا منح دراسية تقدّم لأبناء العاملين في شركة أو قطاع معيّن كالمنح المقدّمة لأبناء العسكريين في المملكة الأردنية الهاشمية والمعروفة بمنح "المكرمة الملكية".

يمكن تصنيف المنح الدراسية أيضًا حسب ما تغطيه، إلى نوعين: المنح الكاملة (الممولة كليًا) والتي تغطي نفقات الدراسة كاملة بالإضافة إلى السكن وتكاليف السفر وغيرها، والمنح الجزئية (الممولة جزئيًا) التي قد تغطي الرسوم الدراسية فقط أو جزءًا منها.

إذن... كيف أحصل على منحة دراسية؟

حتى نسهّل الأمر عليك، إليك بداية خمس خطوات رئيسية يمكنك اتباعها لتحصل على منحة دراسية:
  • اعثر على المنحة الدراسية المناسبة لك.
  •  جهّز طلب التقديم.
  • اكتب مقالة المنحة أو ما يعرف بـ رسالة الدافع.
  • جهّز رسائل التوصية.
  • دقّق طلب التقديم وقم بإرساله.

كيف أعثر على المنحة الدراسية المناسبة لي؟

قد تكون طالبًا في السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية، أو طالب بكالوريوس، أو منخرطًا في أحد برامج الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه)...

ربما تبحث عن فرصة زمالة بحثية أو إقامة فنية. أيّا كان نوع المنحة التي تبحث عنها، خذ النقاط التالية بعين الاعتبار لتعثر على الفرصة المناسبة لك.

ابحث عن المنح الدراسية على الإنترنت

  • ابدأ البحث عن المنح المطابقة تمامًا لوضعك. فإن كنت طالبًا في المرحلة الثانوية مثلاً ابحث عن المنح الدراسية التي تستهدف طلاّب المدراس الثانوية. أمّا إن كنت طالبًا جامعيًا، فاجعل نقطة البداية، موقع الجامعة الإلكتروني والذي لابدّ أن يحتوي على بعض المصادر التي ستعينك للعثور على منح دراسية مناسبة. كما أنّ أهمّ ما يميّز المنح الدراسية المعروضة على مواقع الجامعات الرسمية أنّها في الغالب موثوقة وحقيقية. ويمكنك أيضًا البحث على منح دراسية مناسبة من خلال المواقع المختلفة المتخصصة في عرض الفرص التعليمية.
  • قم بزيارة مركز استشارات أو اسأل أحد أساتذتك عن المنح الدراسية المناسبة لك، حيث أنّ المستشارين الوظيفيين أو التعليميين يعرفون الكثير عن أنواع المنح الدراسية المتوفرة على المستويين المحلي والعالمي، وقد يتمكنون من إرشادك إلى فرص دراسية لم يسبق لك أن فكّرت فيها.
  • فكر بخلفيتك الثقافية والفكرية والماديّة، إذ يوجد العديد من المنح الدراسية التي تُقدّم بناءً على خلفية عرقية أو ثقافية معيّنة. هناك أيضًا منح دراسية مخصّصة لأبناء العاملين في القطاع العسكري، أو أبناء العاملين في منظّمات معيّنة. ليس هذا وحسب بل هناك منح دراسية تقدّم خصيصًا للطلاّب العائدين إلى مقاعد الدراسة في عمر متأخر، أو الذين يبدأوون تعليمهم في عمر غير مألوف. لذا، فكّر ببيئتك المحيطة وظروفك العائلية والثقافية والمادية وبناءً على هذه الظروف ابحث عن المنح الدراسية المخصّصة لك.
  •  تابع المواعيد النهائية للتقديم: بالتأكيد أنت لا تريد التقديم لمنحة دراسية منتهية! وفي غالب الأحيان تكون مواعيد التقديم للمنح الدراسية حازمة ونهائية، فاحرص حينها على إرسال هذه المستندات قبل التاريخ المحدّد بأسبوع على الأقل لكي تضمن وصول طلبك في الوقت المناسب.
  • احذر من عمليات الاحتيال: ففي الوقت الذي يتوافر فيه الآلاف من المنح الدراسية والفرص التعليمية الحقيقية، هناك أيضَا العديد من المحتالين الذين يستغلّون حاجتك للحصول على منحة من أجل سرقة أموالك أو معلوماتك الشخصية.

اتبع النصائح التالية لتحمي نفسك من هؤلاء المحتالين:

  • إياك أن تدفع نقودًا للحصول على معلومات حول المنح الدراسية والفرص التعليمية. واحذر من المواقع التي تعدك بالحصول على المنحة الدراسية لمجرّد إدخال رقم حسابك البنكي. إن كانت هذه هي الحال فتأكد أنّ هذه المواقع أو الأماكن مزيفة وهدفها الرئيسي النصب والاحتيال.
  • احذر من رسوم التسجيل: فالمنح الدراسية التي تلزمك بدفع رسوم معينة للتقديم إليها، تكون في الكثير من الأحيان منحًا مزيّفة إلا إذا كانت المنحة مقدمة من موقع جامعة معروفة وموثوقة وتطلب رسوم رمزية. كذلك لا تدفع لأحد أبدًا لكي يرسل طلب التقديم نيابة عنك، فالكثيرون يستغلّون حاجتك للاحتيال عليك.
  • احذر من المسابقات التي تعدك بفرص دراسية خيالية. فإذا وصلك تنبيه على بريدك الإلكتروني بأنك قد فزت بمنحة دراسية أو تمّ اختيارك لفرصة تعليمية لم تقدّم لها يومًا، على الأرجح فتلك مسابقة كاذبة وهدفها الوحيد إمّا سرقة معلوماتك الشخصية، أو الاحتيال على نقودك.

كيف أجهّز طلب التقديم، كيف أقدم على منحة دراسية؟

بعد أن عثرت على المنحة الدراسية المناسبة لك، وتأكّدتَ من أهليتك وتوافر جميع الشروط فيك، حان الآن وقت التقديم للمنحة. وهنا سيتبادر إلى ذهنك سؤالان رئيسيّان: متى أقدّم للمنحة الدراسية؟ وكيف أقدّم للمنحة الدراسية؟
أمّا بالنسبة للسؤال الأول، فمواعيد التقديم للمنح الدراسية تختلف باختلاف الجهات المقدّمة، بعض الجامعات تفتح باب التقديم قبل سنة من تاريخ البدء في الدراسة. وبعضها الآخر يكون التقديم لها مفتوحًا طوال العام (غالبًا لمنح الدراسات العليا).
كذلك بالنسبة للسؤال الثاني، فكلّ فرصة تعليمية لها متطلّباتها الخاصة، والتي يمكنك التعرّف عليها من خلال موقع المنحة نفسه الذي يوضّح لك شروط التقديم وآليته. احرص على قراءة كامل معلومات المنحة قبل التقديم إليها، وتأكد من تعبئة طلب التقديم كاملاً وإرساله قبل نهاية موعد التقديم المحدّد.

ما هي الخطوة الأخيرة للتقديم لمنحة دراسية؟

لم يبق الكثير، فقد استكملت كلّ إجراءات التقديم للمنحة الدراسية، وكلّ ما عليك فعله هو إضافة اللمسات الأخيرة على طلب التقديم، فماهي هذه اللمسات الأخيرة يا ترى؟
  • قم بمراجعة طلب التقديم وقراءته جيّدًا، إذا كان طلبًا على الإنترنت، يمكنك طباعته ومن ثمّ تدقيقه، ولا ضير من أن تطلب من شخص آخر أن يدققه معك.
  • رتّب طلب التقديم جيّدًا: في حال كان التقديم لهذه الفرصة ورقيًا، احرص على ترتيب جميع المستندات تمامًا كمّا تمّ ذكرها في وصف المنحة، يمكنك مثلاً وضع رسالة التوصية أولاً، وبعدها رسالة الدافع، تليها السيرة الذاتية، ثمّ السجّل الدراسي وهكذا، وتأكّد من أنّك أرفقت جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، ففقدان وثيقة واحدة قد يضيع عليك فرصة الحصول على هذه المنحة.
  • احتفظ بنسخ من طلب التقديم. إنها لفكرة جيّدة أن يكون لديك سجّل خاص تحتفظ فيه بجميع طلبات التقديم التي أرسلتها لمختلف الجامعات والجهات المقدّمة للمنح الدراسية. هذا الملف سيساعدك على الرجوع لمعلومات التقديم بسهولة، وفي حال تمّ الاتصال بك لإجراء مقابلة، يمكنك مراجعة ما كتبته في طلب التقديم حتى لا يكون هناك تناقض بين ما كتبته وما ستقوله خلال المقابلة.
  • أخيرًا، وبمجرّد أن تنهي تدقيق طلب التقديم، وتتأكّد من من اكتماله، أرسله في الحال ولا تنتظر حتّى اللحظة الأخيرة.
والآن بعد أن تعرّفت جميع الخطوات التي تتيح لك الوصول إلى المنح الدراسية والفرص التعليمية الأخرى، هل لديك أي استفسارات أخرى لم يرد ذكرها في هذا المقال؟ هل تواجه صعوبة في أحد هذه الخطوات؟ أخبرنا عنها لنساعدك من خلال المقالات القادمة.






author-img
منحتي

تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown27 مايو 2020 في 2:39 ص

    ما هو خطاب الدافع والتوصه وكيف اعملهم

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown27 مايو 2020 في 6:17 م


      أواجه صعوبة في تقديم الطلب فكلما اعجبتني منحة وأردت التقديم عليها يكون الكلام بالانكليزي وما اقدر اني حوله للعربي فأرجو المساعدة بهذا الخصوص

      حذف التعليق
      • Saleh Al-Hatar photo
        Saleh Al-Hatar29 سبتمبر 2022 في 6:50 م

        السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
        لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
        تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
        واتس اب: +393509811524

        حذف التعليق
        • Yusuf photo
          Yusuf30 يناير 2023 في 1:13 ص

          أهلا بالجميع
          اسمي يوسف وأنا من المملكة العربية السعودية ، لقد كنت على الإنترنت وسمعت أشخاصًا يقولون إنهم تعرضوا للخداع من قبل وأنا بحاجة ماسة إلى قرض ، لذلك كنت أخشى التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت ، رأيت 4 أشخاص يشهدون بشأنه شركة مؤسسات ائتمان القروض التي حصلوا عليها منهم هناك لم تتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل ، وكنت خائفًا جدًا من التعرض للخداع ، لكنني صدقت ما يقوله الناس وتقدموا بطلب من شركة القرض وكان كل شيء على ما يرام وقالوا لي أرسل رسوم التحويل التي سيتم استخدامها لتحويل قرضي عندما أخبروني أنني كنت خائفًا جدًا من أنه خدعة ، لذلك جلست وفكرت في الأمر وعدت إليهم وأخبرهم أنني لم أفعل هذا من قبل لكن مؤسسات ائتمان القروض قالت إنه يجب أن أثق بهم بأنهم سيساعدونني ، ففعلت وذهبت لإرسال الرسوم التي قالوا إن علي إرسالها لتحويل قرضي اليوم فقط تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه يفيد بوجود 80،000.00 ريال على حسابي. اليوم أنا سعيد جدًا لأنني لم أخدع من قبل وتلقيت قرضي مرة واحدة ، لذا فأنا الآن سعيد وسيسعدني أنا وعائلتي أيضًا لذا يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقدم من عنوان بريد الشركة هذا. loancreditinstitutions00@gmail.com جهة اتصال واتس اب: +393512114999

          حذف التعليق
          • En-Nesyri photo
            En-Nesyri2 مارس 2023 في 12:08 ص

            اسمي En-Nesyri من المغرب نيابة عني وعن عائلتي ، أشكر مؤسسات التسليف على اللفتة الطيبة تجاهي وعائلتي ، وذلك بفضل الشركة الطيبة والطيبة التي أنقذتني من الأعباء المالية واليوم أنا خالي من الديون مرة أخرى بعد العديد من التجارب السيئة من العديد من شركات القروض ، لم أكن أعتقد أن مثل هذه الشركة الجيدة للقروض لا تزال موجودة حتى قدمني صديق لي إلى شركة القروض الرائعة هذه وقرأت عن كيف ساعدت الكثير من الناس في الحصول على قروض ، لذلك أنا جربها بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ ، لقد حصلت أخيرًا على 30،000 يورو ، نحن نقوم بتجديد منزلنا ، يمكنك أيضًا المحاولة ، البحث عن قرض لبدء عمل تجاري ، أو قرض سيارة ، أو فاتورة منزل أو رسوم دراسية ، اتصل بها في أي وقت من خلال البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
            جهة اتصال whatsapp: +393512114999

            حذف التعليق
            • Jeremy Santos photo
              Jeremy Santos5 أبريل 2023 في 10:48 م

              يوم سعيد كل واحد ، اسمي جيريمي سانتوس أنا مواطن من لاتفيا. أنا أعيش في الأردن. أرغب في أن أوصي أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بفرع Uni Credit في إيطاليا ، لقد قدموا لي قرضًا بقيمة 305،000.00 دولار لبدء عملي ، فرع Unicredit في إيطاليا شركة مالية شرعية معتمدة من الحكومة الفيدرالية. يقدمون جميع أنواع القروض ، مثل القرض الشخصي وقرض التوحيد وقرض الاستثمار وقرض بدء الأعمال التجارية وقرض الكلية والقرض الصحي. البريد الإلكتروني للاتصال: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو WhatsApp: +393509811524

              حذف التعليق
              • Aki Omam Naaj photo
                Aki Omam Naaj13 مايو 2023 في 1:31 م

                اسمي اكي امام ناج وانا من الكويت. أريد أن أستغل هذا الوقت الصغير الذي يجب أن أتحدث فيه عبر الإنترنت أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي وشرعي ، فإن المؤسسات الائتمانية هي الشركة المناسبة للتقدم مني ، لقد تعرضت للغش من قبل شركتين تقدمت بطلب للحصول على قرض من مؤسسات الائتمان كانت الشركة الثالثة لقد تقدمت بطلب مني للحصول على قرضي بقيمة 6000 دينار كويتي من مؤسسات ائتمان قروض في أقل من 6 أيام كما أخبرتني الشركة ، لذا فإن أي شخص يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت دون التعرض للخداع يتقدم بطلب من مؤسسات الائتمان للقرض وتأكد من أنك ستكون سعيدًا بذلك هذه الشركة. يمكنك فقط الاتصال بهذه الشركة عن طريق البريد أو عنوان البريد الإلكتروني whatsapp هو: loancreditinstitutions00@gmail.com
                واتس اب: +393512114999. تحياتي لأي شخص يقرأ هذه الرسالة حول العالم.

                حذف التعليق
                • Fawaz Jardawi photo
                  Fawaz Jardawi25 مايو 2023 في 11:38 ص

                  أنا فواز جرداوي مقيم / مواطن أردني. عمري 51 سنة ورجل أعمال. واجهت ذات مرة صعوبات في تمويل مشروعي / مشروعي. إن لم يكن لصديق جيد عرّفني على إقراض المؤسسات الائتمانية ، فقد ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 100،000 دينار أردني من شركته. عندما اتصلت بهم ، استغرق الأمر أسبوعًا واحدًا فقط للحصول على الموافقة على قرضي وتحويله إلى حسابي بعد أن استوفيت جميع إجراءات العمل المنصوص عليها في اتفاقية القرض / الشروط والأحكام. حتى إذا كان لديك ائتمان سيئ ، فلا تزال هناك خدمة لك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة ، يمكنك الاتصال بهم اليوم للحصول على قرض عبر عنوان البريد الإلكتروني هذا: loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999.

                  حذف التعليق
                  • Salah Wael photo
                    Salah Wael5 يوليو 2023 في 1:11 ص

                    أستطيع أن أقول بصراحة أن الاتحاد الأوروبي جعل تجربة شراء منزل لأول مرة ممتعة للغاية. من محادثتنا الأولى شرحوا كل خيار كان متاحًا لي ولم أشعر أبدًا بالضغط في أي قرار. بشكل عام ، لم أستطع تخيل أن عملية شراء المنزل أصبحت أسهل بعد تلقي قرض بقيمة 1،000،000 دولار منهم. حتى الآن بعد إتمام الصفقة ، ما زلت أشعر بالراحة بنسبة 100٪ للاتصال بالاتحاد الأوروبي لطرح أي أسئلة. لقد وسعوا خبراتهم خارج نطاق الصفقة التجارية وأنا أتطلع إلى الاتصال بالاتحاد الأوروبي لطلب القرض التالي. شكرا على كل شيء الاتحاد الأوروبي !! أنا هنا لأوصي بالاتحاد الأوروبي لكل من يبحث عن عقارات أو شركة إقراض ؛ الاتحاد الأوروبي هو أفضل شركة إقراض هنا عبر الإنترنت لتحويل قرضك إلى حسابك دون رسوم تسجيل معروفة. هم مجموعة إقراض نزيهة وموثوقة مع معدل فائدة جيد. إذا كنت بحاجة إلى قرض أو مساعدة عاجلة ، فيرجى الاتصال بهم أدناه ؛ البريد الإلكتروني: EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو أرسل رسالتك إلى وكيلهم عبر الإنترنت على WhatsApp على +393510709856 ، +393509828434.

                    حذف التعليق
                    • Anan Nida Mustafa photo
                      Anan Nida Mustafa20 نوفمبر 2023 في 7:19 ص

                      شهادة حول كيفية حصولي على قرض بفائدة 2% كضمان. هل تحتاج إلى قرض؟ هل أنت مدين؟ هل ترغب في بدء مشروع تجاري وتحتاج إلى رأس المال؟ هل تحتاج إلى قرض أو تمويل لأي سبب من الأسباب؟ لديك المكان المناسب لحلول القروض الخاصة بك هنا! أوصي لكم جميعًا بـ (مؤسسات القروض الائتمانية). يقدمون القروض لأي شخص مهتم بالحصول على أي نوع من القروض. لقد أقرضوني مبلغ 36000 دولار مع أو بدون ضمانات بمعدل فائدة 2%. إنهم يقدمون جميع أنواع القروض، حتى مع درجات الائتمان السيئة. تشمل خدماتهم قروض التعليم، وقرض السيارة، وقرض الشاحنة، وقرض إعادة التمويل، والقرض المضمون وغير المضمون، والقرض الشخصي، وقرض توحيد الديون، وقرض الأعمال، وقرض الرهن العقاري، وقرض المنزل، وقرض الطالب وما إلى ذلك. يرجى مراسلتنا على رقم Whatsapp: +393512640785 أو : +393509313766
                      أو :+393512114999. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
                      من فضلك أنا إحالة للحصول على قرضي من شركتها.

                      حذف التعليق
                      • Raja Khadija Mansour photo
                        Raja Khadija Mansour21 نوفمبر 2023 في 12:31 م

                        يوم جيد، اسمي. رجاء خديجة منصور من الأردن . أعيش في كندا وأنا امرأة سعيدة اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيل أي شخص أو شركة تبحث عن قرض إليه، لقد أعطوني ولعائلتي السعادة، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 29000 دولار لكي أتمكن من الحصول على قرض أبدأ حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال، لقد التقيت بهذا المقرض الصادق الذي يخاف الله والذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 29000 دولار، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت
                        سوف يقوم بسداد القرض يرجى الاتصال بهم عبر
                        البريد الإلكتروني: الرد على البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com)
                        جهة اتصال شرعية لمقرض القرض
                        المدير الإداري: د. إيليا
                        رقم الواتس اب: +393509313766
                        واتس اب أو رسالة نصية: +393512114999
                        واتساب :+393512640785

                        حذف التعليق
                        google-playkhamsatmostaqltradent